آخر التعليقات

الأحد، 20 يوليو 2014

الخارجية تستدعي القائم بالأعمال التركي في القاهرة احتجاجا على تصريحات أردوغان



قامت وزارة الخارجية المصرية باستدعاء القائم بالأعمال التركي لنقل رسالة تعبر عن الرفض والاستياء إزاء تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تجاه مصر.
وقالت الوزارة، في بيان صادر اليوم وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن وزير الخارجية سامح شكري كلف السفيرة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول شرق وجنوب أوروبا باستدعاء القائم بالأعمال التركي بالقاهرة إلى مقر الوزارة.
كان أردوغان أدلى بتصريحات -في وقت سابق- عن الوضع في قطاع غزة، وتتطرق إلى الحديث عن مصر وقال "السيسي طاغية، والإدارة في مصر ليست شرعية وتعمل مع إسرائيل ضد حماس".
وكان وزير الخارجية سامح شكري رد على هذه التصريحات، وقال إنها "مرفوضة رفضا تاما ولا يصح أن تصدر عن رئيس وزراء دولة بعراقة تركيا، حيث تضمنت تعبيرات غير مألوفة وتخرج عن إطار اللياقة والأعراف الدبلوماسية وتنم عن عدم إدراك لما يحدث في مصر وإرادة الشعب المصري الذي انتخب الرئيس عبد الفتاح السيسي بأغلبية ساحقة".
وبرزت تركيا كواحدة من أشد الدول انتقادا لما وصفته بـ"انقلاب غير مقبول" في مصر، بعدما عزل الجيش المصري الرئيس الأسبق محمد مرسي في مطلع يوليو الماضي، عقب احتجاجات شارك فيها الملايين من المصريين، ودعت تركيا مجلس الأمن الدولي للتحرك.
وكانت وزارة الخارجية قررت -في نوفمبر الماضي- استدعاء السفير التركي لديها ومطالبته بمغادرة البلاد، وكذلك تخفيض تمثيلها الدبلوماسي بتركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال.

0 التعليقات :

إرسال تعليق